الخميس، 18 مارس 2010

متطلبات وادوات وبيئات التعلم الالكتروني


متطلبات التعلم الالكتروني

1. التعريف بهذا النوع من التعلم لدى أفراد المجتمع.
2. مساهمة التربويين في صناعة هذا التعلم.
3. توفير البنية التحتية لهذا النوع من التعليم والتي تتمثل في إعداد الكوادر البشرية المدربة وكذلك توفير خطوط الاتصالات المطلوبة التي تساعد على نقل هذا التعلم.
4. وضع برامج لتدريب الطلاب والمعلمين والإداريين للاستفادة القصوى من التقنية.
5. إنتاج البرامج اللازمة لهذا التعلم.
6. بناء مناهج و مواد تعليمية جذابة .
7. برنامج فعال لإدارة العملية التعليمية من تسجيل الطلاب و متابعتهم و تقييمهم .



أدوات التعلم الالكتروني

1. الشبكة النسيجية World Wide Web:
تتكون من صفحات الكترونية تحوي نصوص ورسوم ومقاطع وصور وروابط تشعبيه Hyper Link ، وهي بوابة لكثير من خدمات الانترنت الأخرى.
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) نشر المقررات والمحاضرات.
ب) تقديم الدروس.
ج) تقديم الأنشطة والتدريبات.
د) نشر الكتب الكترونية.
هـ) توفير مصادر المعلومات.
و) الدخول للمكتبات العالمية.
ز) متابعة الأخبار التعليمية العالمية.
ح) توفير مواقع للاختبارات والأسئلة.
ط) الزيارات الميدانية.

2. البريد الالكتروني E-Mail والقوائم البريدية Mailing Lists:
إرسال رسائل الكترونية ويمكن إرفاق ملفات بأنواع مختلفة مع الرسالة ، ويكن الاشتراك في قوائم بريدية متخصصة لاستقبال رسائل دورية.
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) إرسال المعلم تكاليف للطلاب.
ب) تبادل المعلومات بين الطلاب (محلية وعالمية).
ج) تواصل الطلاب والمعلمين مع الخبراء .
د)عرض نتائج الطلاب.
هـ) تواصل المعلمين مع بعضهم.

3. المحادثة Chatting:
إحدى أدوات الاتصال الفوري من خلال الرسائل النصية المتزامنة.
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) محاورة بين المعلمين حول خبراتهم في التدريس.
ب) مناقشات بين المعلمين والطلاب أو بين الطلاب أو بين المعلمين.
ج) تقديم المساعدة الفورية بين الطلاب.
د) محاورة مع الخبراء.

4. مؤتمرات الفيديو Video Conferences:
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) إلقاء المحاضرات والتفاعل فيها.
ب) مشاركة الطلاب والمعلمين في المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية.
ج) تبادل المعلومات والوثائق بين الطلاب والمعلمين والخبراء حول العالم.
د) التدريس الخصوصي.
هـ) إجراء الاختبارات الشفوية عن بعد.

5. مجموعات النقاش News Groups:
إحدى أدوات الاتصال الغير متزامن من خلال الرسائل النصية.
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) طرح أسئلة على الخبراء والمختصين وتلقي الإجابات.
ب) تبادل الخبرات بين المعلمين.
ج) مشاركة الطلاب في مناقشات ساخنة.
د) تنمية ميول واهتمامات الطلاب.

6. نقل الملفات File Exchange:
جلب أو نقل ملفات من حاسب إلى آخر.
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) إرسال تكاليف للطلاب والاختبارات والتقارير بين الطلاب والمعلمين.
ب) جلب الكتب والمراجع والبحوث والتجارب والدراسات والمقالات... .
ج) تبادل الخبرات والتقارير بين المعلمين.

6. اللوح الأبيض التشاركي Shared White Board:
يستخدم في المؤتمرات الفيديوية وبرامج المحادثة والصفوف الافتراضية لعرض النصوص والرسوم والصور والمقاطع و ...
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) توضيح مفاهيم صعبة من خلال رسوم توضيحية للطلاب من قبل المعلم.
ب) تفاعل الطلاب مع بعضهم ومع المعلم.
ج) تسهيل عملية التعلم التشاركي فالطالب يكتب ويضيف آخر وآخر يعلق وهكذا.


بيئات التعلم الالكتروني

1. البيئات الواقعية Real Environment:
وهي مرتبطة بأماكن محددة وتقع ضمن مبنى يتوفر فيه تجهيزات مادية.
ومن هذه البيئات:
أ) حجرات الدراسة Classroom.
ب) قاعات المحاضرات
Lecture Rooms.
ج) معامل الحاسب.
د) الفصول الذكية
Smart Classroom.
هـ) المكتبات.
و) مراكز مصادر التعلم.

2. البيئات الافتراضية Virtual Environment:
وهي بيئات محاكية للواقع تنتج بواسطة برمجيات (أدوات) الواقع الافتراضي وتوجد على شبكة الانترنت وتكون إما متزامنة أو غير متزامنة.
ومن هذه البيئات:
أ) الفصول الافتراضية Classroom Virtual.
ب) المعامل الافتراضية
Virtual Labs.
ج) المدرسة الافتراضية
Virtual school.


المراجع
(ورقة عمل مقدمة لندوة: مدرسة المستقبل بعنوان : التعليم الإلكتروني مفهومة.. خصائصه.. فوائدة.. عوائقه.. في شعبان1423هـ)
(التعليم الإلكتروني - د. صالح محمد التركي - جامعة الملك فيصل)
(رؤية جديدة في التعليم التعلم الالكتروني، أ.د. حسن زيتون، 1426هـ)

ليست هناك تعليقات: