الاثنين، 3 نوفمبر 2014

حلقات ثقافية/ 1- تعلم كيف تجعل حسابك في الفيس بوك اكثر أمانا


لا يخفى على الكثير منا اهمية الشبكات الاجتماعية في حياة الأفراد بشكل عام، موظفا أو طالبا أو هاويا فتأكد أنه لا غنى لك عنها، فمنها ما يساعدك ويطور لك مجال عملك، ومنها ما يجعلك تحترف اسس التسويق الالكتروني، ومنها ما ينمي ثقافتك....ومن هنا ومن خلال مدونتنا نأخذ بيدك لترقى في كيفية التعامل معها بشكل صحيح يعود عليك بالفائدة.

قد يراودك أحيانا شعور بالخوف والخطر، فقد تستطيع فتح حسابك في الفيس بوك بمجرد اتصال هاتفك بشبكة الانترنت اللاسلكية Wireless, ومعك لاب توب LapTop, أو هاتف جوال يدعم خاصية WiFi, ولكن بهذه الطريقة أنت معرض لخطورة أن يقوم أحد الأشخاص بالشبكة بمحاولة معرفة بيانات دخولك، ومن ثم استخدامها وتهديدك...وبما انك استخدمت هذه التقنية، يتوجب عليك التعمق بشكل اوسع في كيفية بناء سور حماية حول خصوصياتك وصيانتها من المتطفلين.

اليوم وعبر مدونتنا نهديك طريقة تساعدك في توفير الحماية لحسابك على الفيس بوك

أخي/أختي القارئة...

انظر أعلى صفحة الانترنت التي قمت بفتحها - أي صفحه- ،فستجد كلمة

 Http:// و هى أختصار Hypertext Transfer Protocol أو بروتوكول نقل النص التشعبي و هو الطريقة الأساسية لنقل المعلومات عن طريق الويب, و عن طريقة يتم فتح أي موقع بالمتصفح الخاص بك.

فمثلا إذا قمت بالدخول على موقع كالفيس بوك أو أى موقع يطلب منك أسم المستخدم و كلمة المرور, تقوم بوضع بياناتك و إرسالها للموقع و التى تمكن المتطفلين من محاولة الحصول على تلك البيانات.

ولذلك ولحماية الخصوصيه الفردية تم إنشاء طريقة أكثر أماناً و هى Https:// و هى إختصار Hypertext Transfer Protocol Secure أو بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن و هى مزج بين http و SSL/TLS و تقوم على بروتوكول لتوفير الاتصالات المشفرة وتحديد تأمين الويب.

وما يهمنا هنا هو أن موقع الفيس بوك يسمح دخولك لحسابك عن طريق بروتوكول أمن Https.

من خلال الشرح التالي يمكنك فهم ذلك:

إدخل الى حسابك في موقع الفيس بوك.
 
من أيقونة  account  نختار account setting  ومنها نختار account security  

نقوم بتغيير اعدادات امن الحساب من ايقونة change  كما هو واضح أسفله.
نختار الخيار الموضح في الصورة




 







 
 
 
إن كنت ترغب بإعلامك عبر البريد في حالة دخول الحساب من جهاز آخر فيمكنك اختيار الخيار الموضح ومن ثم حفظ.
 

 

 

هكذا يمكنك التأكد الآن من ظهور https  على شريط عنوان الويب.
 

بقلم /almuslhi2
 المصدر:
مدونةأنا عربي الالكترونية
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الاثنين، 13 أكتوبر 2014

eon creater...بوابتك الى عالم التصميم الافتراضي،والمحافظة تقدم دورة ابداعية فيه

عزيزي القارئ...

إن كنت من محبي تصميم البيئات التعليمية الافتراضية والتي تحاكي الواقع كثيرا،وتعكس الابعاد الثلاثية للمحتويات التعليمية،،،،
وإن كنت من محبي الابداع في التدريس وعرض المواد المختلفة بطريقة هندسية رائعة,,,
وإن كنت من من يهوى التجديد والاستخدام التقني الأمثل في مجال عملك,,,
وإن كنت من المصممين الذين يعتمدون على الخيال ليخرجوا بجودة متميزة في عرض الاعمال المختلفة
وإن كنت ممن يهون تصميم العروض التقديمية الرائعه ونشرها

اذا فأنت بالذات قد وجد لك برنامج...... eon creater.


 
ماهو برنامج eon creater؟
eion creater هو برنامج رائع سهل الاستخدام، يتيح لمستخدميه إعداد وبناء بيئات افتراضية خلال دقائق، عن طريق خلق برامج محاكاة تعليمية تفاعلية جذابة interactive learning simulations ملائمة لأغراض التدريب، والتعليم، والعروض التقديمية. يحتوي البرنامج على الآلاف من النماذج ثلاثية الأبعاد التي تساعد المستخدمين على اختيار، وتكوين، وتخصيص، ونشر محتويات تفاعلية ثلاثية الأبعاد interactive 3D content عالية الجودة، وعرضها على هيئة مجسمات ثلاثية الأبعاد 3D stereoscopic mode.

ومن منطلق ايمان المسؤولون بالقسم بأهمية نشر ثقافة التصميم الافتراضي لمحاكاة الواقع وتطبيقه في التصميم الابداعي لبيئات تعليمية افتراضية متنوعه للمتعلمين،نظم قسم تقنيات التعليم بالمحافظة دورة فيه.

تقرير البرنامج التدريبي،،،
 
بتميز وإبداع ومجهود....وعطاء بلا حدود...يواصل قسم تقنيات التعليم بمحافظة الشرقية شمال الاستمرارية المتميزة في تقديم برامجه التعليمية التعلمية، حيث نظم المسؤولون فيه - بالتعاون مع مركز  المصمم العماني بمركز ساس لمحاكاة الواقع - برنامجا تدريبيا في برنامج eon creater، وذلك في يوم الأحد 21 / 9 / 2014 م بمركز التدريب بالمحافظة، حضره مجموعة من المجيدين في قسم تقنيات التعليم، كما تم تنفيذ البرنامج أيضا في مكتب الاشراف بالمضيبي للملتحقين بالبرنامج من قطاع المضيبي في يوم الاثنين 22/ 9/ 2014م.

تم افتتاح البرنامج بكلمة ترحيبية وتعريفية من قبل الأستاذ محمد سليمان الحارثي- رئيس قسم تقنيات التعليم للحضور،ومن ثم قامت مدربة البرنامج الفاضلة ألينا - مشرفة برنامج الواقع الافتراضي - بهيئة تقنية المعلومات ،بدأت بتدريب المتدربين بشرح كيفية التسجيل في موقع الشركة الخاصة بالبرنامج والحصول على اسم مستخدم يتيح للمستخدم التعامل مع البرنامج والاستفادة القصوى من امكانياته، حيث شمل التدريب في هذا الجانب على كيفية الحصول على حساب وتنشيطه والدخول الى البرنامج مما يتيح لك كمستخدم تحميل البرنامج الى جهازك الخاص.
 
وفي جو تدريبي ساده التفاعل من قبل المتدربين تطرقت المدربة مشكورة الى كيفية تصميم درس ثلاثي الابعاد، بدأته بكيفية تصميم الخلفية وكيفية اضافة الأيقونات الثلاثية الابعاد المختلفة لتصميم بيئة تعليمية متكاملة، كما قامت بتدريب المتدربين على كيفية التعامل مع المكتبة المفتوحة للبرنامج من بحث وتحميل للكثير من الخلفيات والأيقونات الثلاثية الابعاد المختلفة والرائعة، وكيفية ترتيب موقع الاجزاء المختلفة المكونة للتصميم الثلاثي الابعاد.

كما تطرقت المدربة الى كيفية اضافة مجموعة من اللمسات والتي تجعل من الدروس تفاعلية بشكل يستفيد منه المعلم والمتعلم، كإضافة المحتويات والاسماء، تبعه التدريب على كيفية عمل الامتحانات في البرنامج والتسجيل للصوت والصورة (الفيديو).

 


 

في نهاية البرنامج قامت الفاضلة ألينا باستعراض نماذج مختلفة لشرائح تعليمية تم تصميمها في البرنامج،وختام اللقاء كلمة شكر وتقدير من قبل الأستاذ محمد الحارثي للمتدربين والمدربه،تبعه عبارات تشجيعية وتعزيزيه للمضي قدما في البرنامج والاستغلال الامثل لامكانياته المختلفة.

ومن هنا يتقدم فريق التعليم الالكتروني بالمحافظة بالشكر الجزيل لمنظمي الدورة بقسم تقنيات التعليم سائلين المولى العلي القدير التوفيق للجميع.
 

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الاثنين، 1 سبتمبر 2014

المنارة الرقمية تحتضن دورة تطبيق الشبكات الاجتماعية في التعليم

مدرسة المنارة للتعليم الأساسي هي المدرسة الرقمية  التي تم اختيارها لتمثل المحافظة و بالتالي سيتم تطبيق مشاريع التعليم الالكتروني بها , من هنا فقد نظمت شعبة التعيم الالكتروني دورة لتدريب المعلمات حول استخدام الشبكات الاجتماعية في التعليم في الفترة من 24-28 أغسطس 2014.
الدورة تضمنت مجموعه من المواضيع  أهمها الويكي و اليوتيوب التعليمي و مستندات جوجل و التي قدمتها الاستاذة مياء الحبسية , أما التويتر و أمن المعلومات فقد قدمها الاستاذ علي المسكري . و قد أبدت المعلمات استفادتهن الكبيرة حول المواضيع المقدمة بالدورة.

 
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

انتل تجدد اللقاء في مدارس الشرقية شمال

يتجدد اللقاء سنويا مع نخبة من المعلمين و المعلمات رغبوا في التطوير و التجديد في طرائق تدريسهم من خلال دورات انتل و التي تقام سنويا بالمحافظة . تم تدريب ما يقارب من مائة معلم و معلمة لهذه الدورة في الفترة من 24-8 الى 28-8-2014 م بواقع دورتين لقطاع ابراء و دورتين لقطاع المضيبي, المجموعة الاولى بقطاع ابراء تم تدريبها عن طريق الاستاذ على المطري بمدرسة المتنبي للتعليم الاساسيو المجموعة الثانية بنفس القطاع دربها عامر المسكري بمركز التدريب . أما بالنسبة لقطاع المضيبي فقد قام الاستاذ سعيد الناعبي بتدريب المجموعة الاولى بمدرسة سناو للتعليم الاساسي و المجموعة الثانية كانت مع المدرب عبدالله الفارسي .

روابط الدورات في المنتدى التربوي
http://forum.moe.gov.om/showthread.php?t=582727
http://forum.moe.gov.om/showthread.php?t=583573
http://forum.moe.gov.om/showthread.php?t=582587
http://forum.moe.gov.om/showthread.php?t=583286
 
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الثلاثاء، 13 مايو 2014

تعلم.....و تواصل...و ابداع عبر الويكي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أشهر مواقع الانترنت و أوسعها انتشارا في الوقت الحالي . و يتعدد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بحسب المستخدمين لها فنجد من يستخدمها لمشاركة تفاصيل حياته اليومية أو صور و فيديوهات مع الأصدقاء و نجد البعض الآخر يستخدمها لنشر الأفكار و الآراء و الدعوات مع الآخرين و نجد من يستخدمها كأداة تسويقية فعالة لترويج السللع و الخدمات.
أما زميلتنا عزا البراشدبه معلمة علوم بمدرسة سناو للتعليم الاساسي فقد استخدمت أحد هذه المواقع الا وهو موقع الويكي في عرض مادتها التعليمية حيث أبدعت في اثرائها للمادة وتفاعل الطالبات معها من حيث ما تطرحه من أنشطة اثرائية و عروض و أسئلة من داخل الكتاب وخارجه.
يلفت الانتباه في الموقع مدى تفاعل الطالبات و ردودهن في حل المسائل و تصحيح المعلمة لهن كل طالبه بمستخدمها الخاص بها .
و يعتبر الموقع مرجعا لكل طالب يدرس بالصف الحادي عشر لمادة الكيمياء لما سيجد فيه من شروحات و أسئلة اثرائية.
ومن هنا أوجه كلمة شكر لك أستاذة عزا و أتمنى أن تتحفينا في الايام القادمة بتطبيقات أخرى
أترككم لتصفح الموقع عبر الرابط التالي
 http://sinaw2013.pbworks.com


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الاثنين، 5 مايو 2014

6 أدوات لإنشاء القصص المصورة والكاريكاتيرات التعليمية/بقلم سلوى الجضمي

القصص المصورة

القصص المصورة و الرسوم الكرتونية و الكاريكاتيرات وسائل تعليمية يفضلها الطلاب كثيرا خصوصا عندما يتعلق الأمر بتعلم اللغات و قراءة القصص و التعرف على أحداث و شخصيات تاريخية … ويمكن للمدرس الاعتماد عليها أيضا لإثارة انتباه طلابه وتشويقهم إلى محتوى الدرس. وإن استخدام القصص المصورة و الكاريكاتيرات عامة في التدريس لديه العديد من المزايا، فطابعها التفاعلي يعطي الحياة لتلك الدروس النمطية المملة و يضمن مشاركة فعالة للطلاب، و يحسن من مردوديتهم الدراسية. إلا أن التحدي الذي يواجهه المعلم في هذا المجال هو قلة الموارد المتاحة لاستخدام الشريط المصور أو الكرتون داخل الفصل،وهناك بعض المواقع القليلة والتي لا يستطيع أي مدرس مبتدئ في هذا المجال الوصول إليها. لذلك جمعت هنا أفضل الأدوات المتاحة على شبكة الإنترنت و التي ستمكنك من إنشاء رسوم كاريكاتورية أو كرتونية أو قصص مصورة خاصة بك، و التي يمكن أن تقاسمها مع زملائك ونشرها لطلابك للإستفادة منها في المواقف التعليمية المختلفة ..


witty comics
أداة تسمح لك بإنشاء قصص مصورة باستخدام شخصيات جاهزة و خلفيات مرسومة مسبقا.


comic creator
خدمة يقدمها موقع the popular Read Write Think الشهير. ما على المدرس أو الطالب إلا إنجاز المدخلات لكي يقوم هو بإنشاء الرسوم الكرتونية عبر مكتبة غنية بالخلفيات و الشخصيات مع إمكانية الطبع عند الإنتهاء.


3- Pixton
pixton
أداة رائعة يمكن للطلاب استخدامها لإنشاء القصص المصورة و الكرتونية المرسومة بالتعاون مع المعلم في وقت متزامن. يمنح الموقع 30 يوما للتجريب المجاني.


Make Belief Comics
توفر شخصيات و أدوات مختلفة و خلفيات جاهزة ستمكنك من إبداع القصة الكرتونية الخاصة بك و مشاركتها مع الآخرين.


Strip Generator
تسمح لك بإنجاز القصص المصورة بطريقة سهلة، باستخدام شخصيات و كائنات توفرها المكتبة الخاصة بالموقع.


6- Chogger
chogger
تمكنك من رسم كاريكاتيرات خاصة بك باستعمال الصور الخاصة و الموجودة على جهازك، مع إمكانية الرسم بالأدوات المتاحة على الموقع.


تحياتي ،،
سلوى الجهضمي
Emoji


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الاثنين، 21 أبريل 2014

مشاكل لها حلول / عدم تعرف النسخ المحدثة من برنامج السبورة التفاعلية على أجهزة التصويت

أهلا و سهلا بكم زوارنا الأكارم في حلقة جديدة من مشاكل لها حلول. حلقة اليوم تدور حول تحديث برنامج السبورة التفاعلية الاكتيف انسبير و ما قد يعترصنا أحيانا من عدم استجابة أجهزة التصويت لهذه النسخ المحدثة ...
علما بأن هذه المشكلة قد واجهت العديد من المدارس عند تحديث البرنامج , سنعرض حلها في الاسطر القادمة...
بعد تحديث البرنامج فإن الجهاز قد يواجه مشكلة عدم تعريف الدرايفر و الذي يمكن أن نحمله من موقع بروميثين حسب الخطوات التالية:
1-الدخول الى موقع www1.prometheanplanet.com
2-من قائمة الدعم الفني تختار تحديث البرمجيات
3- سيتم نقلك الى صفحة الدريفرات تختارActivDriver4-حمل النسخة المناسبة لنظام التشغيل وثبتها عى الجهاز واعمل اعادة تشغيل
ملاحظه ( تستطيع التعرف على نوع نظام التشغيل الخاص بجهازك عن طريق الضغط بالزر الايمن على جهاز الكمبيوتر و نختار خصائص)
الرابط على المنتدى التربوي http://forum.moe.gov.om/vb/showthread.php?t=564671
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الاثنين، 14 أبريل 2014

صدى الفصول التفاعلية بمحافظة الشرقية شمال (الحلقة 3)- مدرسة المنارة للتعليم الأساسي

توفر البيئة التفاعلية للفصول التفاعلية،نسيج حلول متكاملة تضفي على العملية التعليمية مزيدا من المتعة عبر التنقل بين أدواتها المتنوعة والممتعه داخل الفصول الدراسية،  إذ يمكن للمحاضر التنقل بين المواد المعروضة بشكل سلس يمكنه من إدراج المواد والشرح عليها بأسلوب مميز. فباستخدام تقنيات الفصول التفاعلية ،تصبح المادة التعليمية أكثر متعة وسهولة من السابق.
لمحافظة الشرقية شمال بصمة يشاد بها في هذا المجال،وهنا عزيزي القارئ بالتحديد....ستلتمس وتعايش معنا صدى الفصول التفاعلية في مدارس مجيده في هذا المجال،نتنقل بك من إبداع مدرسة الى أخرى ،متمنين لك الفائده والاستمتاع معنا.

                                      صدى مدرسة المنارة للتعليم الأساسي(5-10) في الفصول التفاعلية

مدرسة المنارة للتعليم الأساسي ،تم تدشين الصف في العام الدراسي 2009/2008م


اشراف:

أ. مياء مبارك سلطان اﻹسماعيليه

معلمة تقنية معلومات

عدد الحصص الأسبوعية المنفذه في الصف التفاعلي:8حصص

السبورة موصلة وفي حالة جيدة

 

  مشاغل متعددة للتدريب على برنامج سبورة بروميثيان:  

 
 مشغل لمعلمات المدرسه على ثلاث مراحل :
تم الانتهاء من  المرحله اﻷولى وعدد المعلمات13 معلمه بتاريخ 11/2/2014 الى 19/2/2014


والمرحله الثانيه لمعلمات التربيه اﻹسلاميه واللغة اﻹنجليزيه بوالتي دأت بتاريخ 23/2/2014 الى 27/2/2014











المرحلة الثالثه لمعلمات العلوم والرياضيات وقد نفذ لهن مشغل بتاريخ 2/3/2014/6/3/2014 .
 

لقد تم تنظيم مشغل لعدد من معلمات اللغة العربية والتربية الاسلامية ،في فترة اسبوع تم خلاله التطرق الى مواضيع متنوعة تخدم السبورة التفاعلي،وهي:

التعريف بأجزاء السبورة التفاعلية
التعرف على مكونات واجراءات السبورة
كيفية توظيف السبورة التفاعلية في تطبيقات متنوعه للمناهج الدراسية
منفذتا المشغل/أسماء الغيلانية وخولة الجابرية
 

 فعاليات متنوعة في الصف التفاعلي:

1- تنفيذ ورقة عمل في الصف التفاعلي


2-استخدام السبورة التفاعلية في ملتقى العلوم


3-تنفيذ حصص نموذجية في كلا من مادة اللغة الانجليزية واللغة العربية والعلوم والتربية الاسلامية

  4- تكريم اكثر معلمات المدرسة تفعيلا للصف التفاعلي
5- تم رفع عدة دروس في موقع بروميثيان بلانت من قبل معلمات المدرسه والطالبات بأسم المدرسه

 

دور الادارة المدرسية في تفعيل الصفوف التفاعلية:

مما لاشك فيه ان لإدارة المدرسة دور عظيم في مجال تفعيل الصفوف التفاعلية،وكان لإدارة مدرسة المنارة بصمة في هذا المجال نوجزها فيما يلي:

عمل مسابقات خلال 3 سنوات الماضيه بأسم اﻹجاده اﻹلكترونيه1 /2/3 ،وتم تكريم عدد كبير من معلمات المدرسه
 
تكريم اكثرمعلمه استخدمت الفصل التفاعلي خلال كل شهروذلك من خلال سجل الصف لتفاعلي والمتابعه من قبل مشرفات الصف التفاعلي
 
تنفيذ مشاغل من قبل المعلمات الأوائل لمعلمات المواد
 

أخيرا عزيزي القارئ،نتركك مع الصور المتنوعة التي تعكس صدى مدرسة المنارة في مجال الفصول التفاعلية

 
 


 
 

 
 

                             لنا لقاء في حلقة جديدة مع مدرسة مجيدة جديده إن شاءالله،دمتم في حفظ الرحمن

 

 


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الثلاثاء، 8 أبريل 2014

مشاكل لها حلول / مجال الفصول التفاعلية في محافظة الشرقية شمال


صفحات نعرض فيها المشاكل الفنية  التي قد تواجه مشرفو الفصول التفاعلية أثناء تفعيل السبورة التفاعلية، نجمعها هنا ونعرضها للقراء للاستفادة,,,

 

حلقة 1:كلّ ما تريد أن تعرفه عن تسرب البطاريات الابتدائية؟

كثيرا ما نسمع عن مشكلة تسرب  وترشح البطارية بعد قدم عمره أو لتفلها بسبب الحرارة وطول مدة التخزين، ولأن الكثير من ملحقات السبورة التفاعلية كجهاز التحكم بتشغيل السبورة واجهزة التصويت تعتمد في عملها على صلاحية البطاريات، ونتيجة للشكوى التي تردنا من مشرفي الفصول التفاعلية في هذا المجال في محافظة الشرقية شمال، فنحن هنا نلقي الضوء على كيفية الحفاظ على البطارية لتدوم معكم أكبر فترة ممكنه.
ماذا يقصد برشح البطارية؟

بعد أن يقدم العمر ببطارية أو أن تكون قد خزنت لفترة طويلة أو تركتها داخل جهاز كهربائي أو الكتروني ( مصباح يدوي أو مسجل مثلا), فالبطارية ستسرب مادة كيماوية تسبب تلف الجهاز الموجودة فيه أو العلبة المخزنة فيها ،و سيسبب بتلف التوصيلات والدوائر   الكهربائية ،وأن تلف بطارية واحدة من مجموعة بطاريات الجهاز الكهربائي سيساعد بتلف بقية البطاريات و سيفاقم   بالمشكلة..
كيف أحافظ على البطارية واتفادى ما يسبب رشح البطارية؟

فليعلم جميع مستخدمي البطاريات الأولية بأنها بطاريات لها عمر محدد وقصير نسبيا وأنه لا يمكن أن يعاد شحنها, وتتفاوت من حيث جودتها وعمرها الافتراضي.

لتجنب هكذا خسائر عليك بالإجراءات التالية:
أزل البطاريات الميتة أو الضعيفة وأستبدلها فورا - فكل البطاريات الميتة خاضعة للتسريب السريع, فعندما تضعف طاقة البطاريات فلا تبدل تلك البطاريات الضعيفة فقط بل أستبدل كامل المجموعة.
عند عدم استخدام الجهاز لفترة طويلة أو عند تخزينه, يجب رفع كل البطاريات وأخلائها من الجهاز
عند تخزين البطاريات لا تخليها من أغلفنها البلاستيكية المحكمة.
أستخدم البطاريات الليثيوم أينما أمكنك ذلك.
استخدام البطاريات القابلة للشحن مع مراعاة موضوع الجهد (الفولطية) الكلية لمجموعة البطاريات والفولطية المطلوبة للجهاز, وفي كل الحالات أرجع للكتيب المرفق مع الجهاز أو أستشر البائع أو وكيل الشركة المصنعة.

كيف أعالج مشكلة رشح البطارية؟

في حالة رشح بطاريات الكاربون داخل فجوة البطاريات في الجهاز الكهربائي يمكن رفع وتنظيف المادة المتسربة بمسحها بفرشاة ناعمة والعيدان ذات الرأس القطني مغمسة بقليل من بيكاربونات (الصودا) و قطعة قماش ناعمة.

·         في حالة رشح البطاريات القاعدية داخل فجوة البطاريات في الجهاز الكهربائي يمكن رفع وتنظيف المادة المتسربة بمسحها بفرشاة ناعمة والعيدان ذات الرأس القطني مغمسة بقليل من الخل و قطعة قماش ناعمة.

بقلم/ almuslhi

المراجع:

http://www.startimes.com/?t=1825769

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الاثنين، 7 أبريل 2014

بقلم سلوى الجهضمي/تحويل مستندات PDF إلىWORD , EXCEL , POWERPOINT

أعزائي  قراء مدونة الآفاق للتعليم الإلكتروني بمحافظة الشرقية شمال...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
((للفائددددة ))
يسعدني أن أطلعكم على رابط لموقع الإلكتروني المفيد
 
 
www.pdftoword.com
والذي يمكن الإستعانة به لتحويل :: 
مستندات PDF  
إلى
( WORD , EXCEL , POWERPOINT)
 
تحياتي ،،

سلوى الجهضمي

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الأربعاء، 12 مارس 2014

استخدام برنامج التواصل الاجتماعي " whats App " في العملية التعليمية

التقنيات الحديثة انتشرت في أيامنا هذه بشكل واضح و كبير و خاصة ما صار متداولا لدى الجميع و هي تقنية الواتسب .... هذا البرنامج قد يستخدمه الطالب بدون توجيه  فيضيع وقته في تناقل الرسائل , من هنا قام الأستاذان المبدعان علي المطري و سيف المسكري معلمي رياضيات من مدرسة المتنبي باستخدام هذه التقنية لتخدم أهدافا تعليمية و رفع المستوى التحصيلي لطلابهم ..حيث شاركا في مؤتمر دبي التربوي العالمي بتقديم ورقة عمل حول هذا الموضوع ... اليكم قرائنا الأعزاء نبذه حول هذا المشروع بقلم الأستاذان الفاضلان ...

يهدف هذا المشروع إلى التعرف على فعالية استخدام برنامج التواصل الاجتماعي للهواتف الذكية " whats App " في العملية التعليمية، من خلال إكساب المعلم والطالب مهارات استخدام التطبيقات الذكية لبرامج التواصل الاجتماعي والعمل على توظيفها في خدمة العملية التعليمية والعمل على تكوين اتجاهات ايجابية مع تطبيقات التواصل الاجتماعي بالنسبة للمجتمع المدرسي، وهو مشروع يحفز كل من المعلم والطالب على استخدام البرامج التقنية في الهواتف الذكية واستغلالها الاستغلال الأمثل في خدمة العملية التعليمية، وبما يحقق على انتاج جيل متفاعل مع أحدث التقنيات الحديثة، من خلال توظيف برنامج التواصل الاجتماعي " what App" في إثراء الطلاب بالمادة العلمية، وتشجيعهم على تحسين مستواهم الدراسي؛ مما يكسب كل من المعلم والطالب مهارات التطوير في العملية التعليمية من خلال الدفع باستراتيجيات تدريسية حديثة بما تحويه من عناصر الجذب والتشويق للطلاب.
ولتحقيق الهدف من تطبيق المشروع استعان الباحثان إلى مستلزمات ورقية ومادية وفنية وتضمين بعض البرامج الداعمة للمشروع مثل: برنامج " what's App statistics " للتحليل الإحصائي في معرفة مدى تفاعل أفراد طلاب الصف الواحد مع أهداف المشروع، وبرنامج " Scan to PDF free " ويهدف البرنامج إلى تحويل التمرين أو السؤال على هيئة صورة وتحويلها إلى صيغة PDF ؛ حتى ترسل للطالب بشكل أوضح وغير مشوشة الكتابة، وبرنامج " Dropbox " ويهدف إلى رفع نماذج الإجابة عن الأسئلة، وبرنامج "what's App smilies free " ويهدف البرنامج إلى إرسال صور ورموز تشجيعية تحفز وتعزز من مدى تقدم الطالب عند استجابته لأسئلة المشروع، وبرنامج " Voice recorder " وهو برنامج يقوم بتسجيل الأصوات عند شرح المعلم لمواضيع الدروس للطلاب، وتقديم تغذية راجعة على هيئة صوت وكتابة.
ومن أهم الفوائد التي يمكن الاستفادة منها بالنسبة للطلاب هو تعويد الطلاب على الحوار والمناقشة عبر برنامج " Voice recorder " من خلال طرح أسئلة متعددة في الرياضيات التطبيقية للحوار المباشر باستخدام المحادثة الفورية، و تخزين التمارين والمسائل بمختلف مستوياتها التعليمية على الهاتف النقال مما يساعد الطالب على استدعاء المعلومة وقت ما يشاء، والعمل على تحسين المستوى التحصيلي للطلاب من خلال فرض أسلوب المحاولة والخطأ عند الإجابة على أسئلة التمارين الرياضية، وكسر حاجز الخجل لدى بعض الطلاب المنطويين من إلقاء أسئلتهم بصورة مباشرة، وبالنسبة للهيئة التدريسية يمكن الاستفادة من المشروع من خلال تكوين اتجاهات ايجابية حول استخدامات تطبيقات التواصل الاجتماعي، ونشر الثقافة الالكترونية فيما بينهم، وإيجاد بيئة تعليمية فاعلة ومتفاعلة مع طلابهم، وتحفيز الطلاب على المشاركة بفاعلية مما يرفع ويحسن من المستوى التعليمي لدى طلابهم، وتخفيف الجهد والوقت لدى المعلم، وتوطيد العلاقة الاجتماعية بين المعلمين وطلابهم.
ومن أهم النتائج المتوقعة عند تنفيذ المشروع، هو إنشاء قاعدة من الدروس الالكترونية، وتكوين اتجاهات ايجابية نحو الثقافة الالكترونية، وكسر حاجز الخجل لدى بعض الطلاب المنطويين، وتبادل الملفات الالكترونية فيما بين الطلاب ومعلمي المواد الدراسية عبر الهواتف الذكية.
ومن بين أهم الرؤى المستقبلية التي يسعى المشروع لتحقيقها مستقبلا، هو العمل على إيجاد تطبيقات ذكية تحل محل أوراق أبجديات العمل كالجدول المدرسي، وتحضير الدروس اليومية، وتحديد جدول المواصفات لإعداد الاختبارات القصيرة، والزمن اليومي لليوم الدراسي، وغيرها من أبجديات العمل المدرسي.
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الثلاثاء، 25 فبراير 2014

acadox بيئة تعليمية إلكترونية وتجربة رائدة مجربة من قبل الأستاذه سلوى الجهضمية بمدرسة المعترض للتعليم الأساسي بمحافظة الشرقية شمال

أعزائنا القراء،،،
 
يسعدنا أن ننقل إليكم فكرة متميزة نفذتها أستاذتنا المتميزة/سلوى الجهضمي في مدرستها توفر بيئة تعليمية إلكترونية
 
للإستفادة منها نرجو الإطلاع على الملف التعريفي أدناه والمعد من قبل الأستاذه سلوى الجهضمي مشكورة
تحية لك أستاذه سلوى ونتمنى لك التميز الدائم،دمتي فخرا لطلابك ومدرستك ومحافظتك ووطنك
 
 
 
 
​بقلم الأستاذه/سلوى الجهضمي

 

 
 
 

 

 
الوصول الى بيئة تعليمية إلكترونية أفضل
( مدعمة بتطبيق للهواتف الذكية لتفعيل عناصر التعليم المتنقل )

 

 
أكادوكس ( بيئة تعليمية ابداعية ) :
طور مدرستك باستخدام أحدث طرق التعلم الالكتروني. أكادوس يعزز طرق التعلم لطلابك ويساعد المدرسين في الوصول الى طرق مبسطة ذات فعالية لإدارة المواد الدراسية، والتواصل مع الطلاب.

 
أكادوكس ( بيئة إدارية أفضل ) :
مع أكادوكس يمكنك إدارة ومتابعة جميع أنشطة الطلاب والمدرسين. حيث نوفر الأدوات الخاصة للتحكم بالتسجيل، إدارة الطلاب، انشاء او إدارة المواد الدراسية والحصص التفاعلية، مشاركة المصادر التعليمية والمراجع، اضافة الى امكانية التحكم في خصائص الأمان، التحكم في إضافة أو حذف الأعضاء (من مدرسين وطلاب)، التواصل مع الطلاب ، ادارة التقويم المدرسي، وغير ذلك من أدوات الإدارة المختلفة

 
خدمات للطلاب :

 
- يخدم الطلاب كبوابة للوصول الى مزيد من مصادر المعرفة المفيدة
- يدعم التعليم بين الطلاب بعضهم البعض
- يوثق جميع المراحل الدراسية، الانجازات، الدرجات، وجميع مايقوم به الطالب
- يقوم بتذكير الطلاب وارسال التنبيهات لهم مما يساعدهم في التنظيم

 
خدمات للمعلمين :

 
- يوفر الكثير من الوقت والجهد بسبب توفر واجهة استخدام بسيطة وسهلة
- انشاء حصص دراسية تفاعلية اكثر
- يعطي فكرة اوضح عن طرق تعلم الطلاب، وتحصيلهم، ومشاركاتهم
- يبني قنوات تواصل بين مختلف المجتمعات لتشجيع المشاركة المعرفية والفائدة العلمية

 
الهواتف الذكية :
مع أكادوكس ، يمكنك أخذ التحديثات الاكاديمية معك أينما ذهبت باستخدام تطبيق أكادوكس المجاني على الهواتف الذكية وبالتالي تبقى على اتصال دائم . تزيد هذه الاداة من قابلية التعلم خارج الحصة ، واستمرار مشاركة المعرفة في أي وقت ..
acadox | أكادوكس 

 
فيديوهات :
- فيديو توضيحي لما يقدمه أكادوكس من خدمات للمجتمع الأكاديمي (( هنا ))
- فيديوهات تعليمية حول كيفية التسجيل في أكادوكس وإضافة المواد التعليمية ونشرها للطلبة ومن ثم تتبعها على قناة اليوتيوب الخاصة بأكادوكس (( هنا ))

 

 
 
لتفاصيل أخرى .. والتسجيل :
 
..

 

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad